أخبار عاجلة
الرئيسية / فوركس - Forex / مصطلحات في الفوركس, وكيف تقرر اي عملة تبيع او تشتري

مصطلحات في الفوركس, وكيف تقرر اي عملة تبيع او تشتري

قمنا بتعريف الفوركس في مقال سابق:  ما هو الفوركس ؟ وكيف ممكن ربح النقود من خلال العمل من البيت؟ وفي هذا المقال سازيد بعض الشرح عن الفوركس

مصطلحات اساسية

العملة الأساسية وعملة التسعير: العملة التي تبيعها او تتخلص منها تسمى العملة الأساسية ( base currency) والعملة التي تشتريها تسمى عملة التسعير (quote currency) وفي الفركس تبيع عملة لكي تشتري عملة اخرى, مثلا اذا بعت جنية مصري مقابل ريال سعودي, فأن عملتك الأساسية هي الجنية المصري وعملة التسعير هي الريال السعودي.

سعر الصرف – The exchange rate: هذا المؤشر يدل كم من عملة التسعير يجب ان تصرف كي تحصل على العملة الأساسية فمثلا اذا اردت شراء دولار امريكي بأستعمال باوند بريطاني فأن هذا المؤشر يظهر كالتالي: GBP/USD=1.562 وهذا يعني انه عليك صرف 1.562  دولار مقابل باوند واحد.

Long position: هذا يعني انك تريد ان تشتري من عملتك الأساسية وبيع عملة التسعير, وحسب المثال السابق انك تريد بيع الدولار الأمريكي وشراء الباوند البريطاني.

Short position: هذا يعني انك تريد شراء عملة التسعير وبيع العملة الأساسية وحسب مثالنا انك تبيع الباوندات مقابل شراء الدولارات.

سعر العرض – bid price: هو السعر الذي انت مستعد ان تدفعة لشراء العملة الأساسية مقابل عملة التسعير.

سعر الطلب – ask price: هو السعر الذي انت مستعد ان تبيع به العملة الأساسية مقابل عملة التسعير.

الفارق – spread: هو الفرق بين سعر العرض وسعر الطلب.

النقطة – Pip: هي اصغر وحدة للتغير في سعر العملة وهي عبارة عن 0.0001 في اغلب العمل ولكن مثلا النقطة للين اليباني هي 0.01 لان الين قيمته صغيرة جدا.

كيف تقرر اي عملة تبيع واي عملة تشتري؟

  • توقع حسب اقتصاد الدولة التي ستقوم بشراء عملتها, اذا كان اقتصاد الدولة يضعف مع الوقت فهذا سيؤدي الى ضعف العملة وبالتالي يجب بيع عملة هذه الدولة, فمثلا اذا رأيت ان اقتصاد روسيا في يهبط فأن عليك بيع الروبلات.
  • انظر الى الوضع التجاري للدولة, فأن كانت الدولة تبيع العديد من السلع وبالتالي تكسب الأموال فهذا سيؤدي الى زيادة قوة عملتها ولهذا عليك شراء عملة الدولة لانها سترتفع مع الوقت وهذا يدخل لك الأرباح.
  • خذ بالأعتبار الحالة السياسية للدولة, على سبيل المثال أن كان هناك انتخابات وفاز مرشح متطرف فتوقع ان عملة هذه الدولة ستقوم بالهبوط الحاد ولهذا عليك ببيع سريع للعملة, وهذا ما حصل لجنية المصري بعد صعود الأخوان المسلمين للحكم ما أثر على البورصة المصرية وعلى العملة, والعكس صحيح, اذا نجح مرشح متحرر سيؤدي ذلك الى ارتفاع العملة.
  • الحرب في الدول هذا مؤشر الى تدهور مباشر وحاد لعملة الدولة, ففي حال نشوب حرب يجب بيع عملة الدولة على الفور. فمثلا, الدينار العراقي هبط بصورة حادة بعد نشوب الحرب.
  • قم بقرائة تقارير اقتصادية للدولة التي تريد بيع او شراء عملتها, فحسب هذه التقارير ممكن ان تتكهن وجهة الأقتصاد وبالتالي وجهة العملة.

عن arabmake

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *